ميفا فوركس - Mifa Forex

خبير التداول في اسواق المال

الخميس، 4 أكتوبر 2018

ما هي المؤشرات في التحليل التقني؟

المؤشرات هي أداة يستخدمها المحللون التقنيون والمتداولين والإحصائيون في الأسواق المالية لاتخاذ نهج إحصائي بدلاً من اتباع نهج شخصي للتداول. سوف تشير إلى أشياء مثل تدفق الأموال، والتقلبات، والزخم، والاتجاهات لإعطاء أنفسهم المزيد من التبصر لحركة السعر المحتملة. هناك بالفعل مئات، إن لم يكن الآلاف من المؤشرات المتاحة، لذلك من الطبيعي القول أن هناك الكثير من النقاش حول أيها هو الأفضل.

المؤشرات الرائدة
المؤشرات الرائدة هي واحدة من النوعين الأساسيين للمؤشرات المتاحة للمتداولين. تميل إلى أن تسبق أي حركة سعر وتتنبأ بالمستقبل. تميل إلى أن تستخدم للتداول ضمن نطاق محدد، حيث أنها يمكن أن تعطيك القليل من "الرؤى" على اختراق محتمل للتدعيم، وهو بالطبع يعد من المعلومات القوية للغاية.

بعض المؤشرات الرائدة الأكثر شعبية تشمل مؤشر ستوكاستيك المذبذب ومؤشر القوة النسبية (RSI). الجانب السلبي للمؤشرات القيادية هو أنها قد "تستبق الحدث"، وربما أن تعطي إشارات خاطئة في بعض الأحيان. ولهذا السبب فإن معظم الناس يستخدمون أكثر من مجرد مؤشر قيادي ويستخدمونه كمؤشر ثانوي يتجاوز حركة السعر البسيطة. كما هو الحال مع معظم المؤشرات، هناك صيغة رياضية معقدة تظهر الزخم وحيث يكون السوق على استعداد للذهاب.

المؤشرات المتأخرة
على النقيض من ذلك ، تميل المؤشرات المتأخرة إلى اتباع تحركات الأسعار. فهي مفيدة للغاية خلال اتجاه واضح المعالم، حيث أنها تميل إلى تقديم إشارات متأخرة عن المؤشرات الرائدة. هذا لسوء الحظ يأتي مع الآثار الجانبية لكونها أقل ربحية، وإن كانت أكثر موثوقية. لقد كانت المؤشرات المتأخرة ذات شعبية لسنوات، وما زالت واحدة من المؤشرات الأساسية التي سيستخدمها المتداولون.

بعض من المؤشرات المتراجعة يتضمن أشرطة بولينجر والمتوسطات المتحركة. وكمثال على ذلك، فإن المتوسط المتحرك هو حساب متوسط سعر الشموع "N" الأخيرة، والتي بطبيعتها سوف تتخلف عن السعر الحالي. ومع ذلك ، في الاتجاه، يمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة لأنها توضح أن متوسط السعر يرتفع أو ينخفض. مرة أخرى، كما هو مذكور في السابق، تعد هذه المؤشرات عادة جزءًا من نظام تداول أكبر.

تبنى المؤشرات بعدة طرق مختلفة:

المتذبذبات
تعتبر مؤشرات التذبذب أكثر المؤشرات الفنية شيوعًا، حيث تكون مرتبطة بشكل عام ضمن نطاق معين. في كثير من الأحيان، هناك نطاق كامل بين قيمتين تمثلان ظروف ذروة الشراء والبيع. عادةً ما يكون هناك نوع من الخط أو المؤشر الذي يتيح لك معرفة متى قد يكون السوق بعيدًا بعض الشيء في نطاق أو آخر. قد يتضمن بعض الأمثلة على مؤشر الاستوكاستك Stochastic Oscillator، وتقارب معدل التحول المتوسط (MACD) ومؤشر قناة السلع (CCI). في حين أنه قد تقيس ظروف التشبع في الشراء والبيع مع صيغ مختلفة، إلا أنها في النهاية تعمل بالطريقة نفسها.

غير المحددة
المؤشر غير المحدد أقل شيوعًا، ولكن سيظل يتم استخدامه في كثير من الأحيان لتشكيل إشارات في نظام تداولي لإظهار القوة أو الضعف في الاتجاه. على عكس مؤشرات التذبذب، لا يمتلك عادة نطاقًا محددًا. على سبيل المثال ، يعتبر مؤشر التراكم/التوزيع الذي يقيس تدفق الأموال إلى الأمان أحد الأمثلة على مؤشر غير محدود. ومع ذلك، ستجد في عالم الفوركس هذا من المستحيل تقريبًا قياسه، على الرغم من بعض الاختلافات في حجم التداول التي سيقدمها وسطاء الفوركس، وذلك باستخدام المعلومات من خوادمهم الخاصة والتي لا تشكل سوى جزء صغير من السوق.

استخدام المؤشرات
في حين أن هناك بعض أنظمة التداول التي تستخدم المؤشرات فقط، إلا أن هذا أقل شيوعًا في هذه الأيام. أحد أنظمة المؤشرات الأكثر شيوعًا هو نظام تقاطع المتوسط المتحرك. هذا ببساطة هو رسم متوسطين متحركين على الأقل على الرسم البياني، والذي إن كنت تذكر، فببساطة يكون المتوسط الحسابي لكمية معينة من الأسعار خلال فترة زمنية معينة، مع كون أحد المتوسطات المتحركة هو المتوسط الأبطأ، والآخر هو الأطول. المتوسط المتحرك الأسرع هو المتوسط الذي يحتوي على شموع أقل، حيث أنه سيغير اتجاهه بشكل أسرع بكثير. يمثل المؤشر الأطول بيئة أكثر استقرارًا، لأنه يتطلب المزيد من المعلومات حتى يتحرك الخط.

تقاطع المتوسطات المتحركة

إذا تجاوز المتوسط ​​المتحرك الأسرع المتوسط ​​المتحرك الأبطأ، فيمكن لهذا أن يدل على أن الزخم قد يتحرك للأعلى، مما يشير إلى فرصة شراء. بخلاف ذلك، إذا انخفض المتوسط ​​المتحرك عن المتوسط ​​المتحرك الأطول، فعادةً ما تكون هذه إشارة بيع. مع وجود نظام تقاطع المتوسط المتحرك، فأنت في السوق باستمرار، تقوم بالشراء والبيع طالما تقاطعت هذه الخطوط. أكبر مشكلة بالطبع هي أنك تحتاج إلى اتجاه قوي للربح. في سوق جانبية، يمكن أن تتعرض للخسارة الكبيرة.

كقاعدة عامة، من الأفضل أن تجمع بين الدعم والمقاومة وهذه المؤشرات لأنها تعطيك عدة أنواع من التأكيد على تداولاتك. مثال نموذجي قد يكون البحث عن الدعم، وهو تشكيل شمعة داعمة بشكل خاص، ومن ثم إشارة شراء تم تشكيلها على مؤشر الاستوكاستك.  سيكون لدى النظام النموذجي خطوات قليلة للتحرك من أجل وضع المال في الداول. بالإضافة إلى ذلك، تبدأ في النظر إلى إدارة الأموال، ومن وبشكل سريع، ترى أن لديك نظام كامل جاهز. يجب أن تفكر في المؤشرات كأداة، وليس "الكأس المقدسة" التي يبحث عنها العديد من المتداولين. في حين أنها تزيد من احتمالات النجاح، لا يوجد شيء مثالي، ويجب أن تتعلم كيف تعمل ومتى تعمل إذا كنت ستقوم بالتداول بالحسابات الحية عن طريقها.

نظرًا لوجود مئات من المؤشرات التي يمكن استخدامها، يصبح ذلك تفضيلاً شخصيًا بالنسبة إلى أي من المؤشرات الأكثر ملاءمة لك. على أي حال، يبدو أنه كلما طالت مدة التداول، قل استخدام المؤشرات في عملية صنع القرار. عندما أقوم بذلك، فهي عادة ما تكون أسباب ثانية و ثالثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق